هل فعلا مجانية التعليم بالمغرب وصلت للنهاية ؟

.
.
.
.

هل فعلا مجانية التعليم بالمغرب وصلت للنهاية ؟


في بلاغ للمجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي يوم الخميس، أكد فيه مصادقته على توصية لنفس المجلس بإلغاء مجانية التعليم بالسلكين الثانوي و الجامعي ، و أشارت نفس التوصية على إستثناء الفئات الإجتماعية الهشة ، و أوصى كذلك بتولي اللجنة المؤقتة المختصة إدراجها لعرض المشروع في صيغته المعدلة على مكتب المجلس، من أجل إعتماد هذه التوصية في أفق توجيهها إلى رئيس الحكومة في غضون الأيام القادمة.
و أضاف المجلس الذي يرأسه عزيمان في البلاغ ذاته أن هذا القرار جاء بناء على طلب من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، و ذلك بعد إنتهاء اللجنة المكلفة بإعداد مشروع القانون الإطار للرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية و التكوين من عملها.
و في البلاغ ذاته أشار المجلس إلى أنه علم على إبقاء مجانية التعليم، في المراحل الأولية و الابتدائية و الإعدادية حتى بلوغ الطفل سن 15 سنة.
و قد أثار صدور هذا البلاغ  جدلاً كبيراً بين الفاعلين السياسين و النقابيين و ذلك لما قد تؤول إليه نتائج مثل هذا القرار في بلد نام كالمغرب الذي يعني أصلاً من إفهكالات كبرى على مستوى التعليم ، وقد عبرت كثير من النقابات على رفضها التام لما سمته " خطة للإجهاز على التعليم العمومي بالمغرب " .
فهل هي حقا نهاية مجانية التعليم بالمغرب ؟
.
.
.
.
Voir plus d'informations les plus consultées
.
.